الخميس، 31 يوليو 2014

أنا زهرة: عاداتك المالية يتعلمها أطفالك..فكيف تجنبيهم أخطائك؟

أنا زهرة
 
Compare Hotels

Find great prices for amazing hotels wherever your next destination may be. It's simple to search 100+ sites at once!
From our sponsors
عاداتك المالية يتعلمها أطفالك..فكيف تجنبيهم أخطائك؟
Aug 1st 2014, 06:17, by أنا زهرة - مجتمع

يتعلم الأطفال السلوك المالي من آبائهم وأمهاتهم. إنهم يقلدونهم تماما في كل شيء. ولكن قد لا يكون السلوك المالي للأم والأب مثاليا أو منظما، ولا هو أفضل ما يمكن أن يتعلمه الأطفال بشأن هذا الأمر البالغ الأهمية، والذي سيؤثر على مستقبلهم بشكل مباشر.

لذلك فكرنا في “أنا زهرة” أن نناقش جمهورنا في مسألة تعليم السلوك المالي للأطفال في المدارس. هل تعتقدين أن تعلم فن الإنفاق والادخار ووضع ميزانية أمر يجب تعليمه في المدراس؟ وكيف يمكن تعليمه في البيت؟

الأطفال شركاء في الدخل
من المهم أن يفهم الأطفال في مرحلة مبكرة أهمية وجود ميزانية صارمة في حياتهم. فالأطفال شركاء أساسيين في نفقات دخل الأسرة. وعليه لا بد أن يفهموا جيدا كيف وكم تحصل الأسرة على دخل شهري، وماهي مخصصاتهم منها، وكيف يمكنهم إنفاقها أو الادخار منها.

نفقات التكنولوجيا الجديدة
تفرض شروط هذا العصر نفقات جديدة على الأطفال، إنهم لا يأخذون مصروفهم فقط لشراء الحلوى. لقد أصبحوا يأخذون مصروفا شهريا لشحن الموبايل أو شراء تطبيقات للآيفون والآيباد. أو حتى شراء ألعاب إلكترونية جديدة، والاشتراك في مواقع إنترنت للدراسة مثلا..إلى آخر هذه المصاريف الجديدة التي وقعت على كاهل الأسرة. لذلك فإن وجود دخل شهري لكل طفل يعرفه جيدا ويعرف كيف يمكنه أن ينفق منه يجعل الأمور المالية أوضح بالنسبة إليه ويساعد في ضبط مصاريفه. ويعلم الطفل كيف يدير شؤونه المالية بنفسه. بل ويتعلم من أخطائه المالية كيف يتجاوز شهرا عصيبا مثلا إن قام بالتبذير بلا داع. بالطبع كل ذلك بأشراف الكبار.

مهارة وضع الميزانية والإنفاق على أساسها
ولامتلاك مهارة وضع ميزانية وفهم كيف ينفق منها لا بد من معلم متخصص يجمع بين مهارة المحاسبة والتعامل مع الطفل في مراحل مختلفة.
وربما لا يمكن تطبيق مثل هذا المنهج في المدراس، ولكن يمكن للآباء اقتراح ورشات عمل من المدارس بهذا الصدد. أو يمكن للآباء القيام بالمهمة بأنفسهم، وقد يجدون الأمر صعبا إن لم يكونوا أصلا منظمين ماليا، لذلك يتطلب الأمر منهم بعض الجهد والبحث والقراءة قبل تعليم الطفل بأنفسهم.
من المهم جدا تعليم الطفل تسجيل مصروفاته ونفقاته وأسعار ما يطمح لشرائه من مصروفه، وكيف يمكنه تحقيق ذلك وعلى مدى كم من الأسابيع أو الأشهر.

بنك العائلة: طريقة لتعلم الادخار
كما لا بد من تعليم الطفل فن الادخار وفضله على حياته، وربما يكون ذلك من خلال فرض قيمة ادخار شهرية من مصروفه يضعها في حساب مخصص له في العائلة. أو ابتكار بنك العائلة مثلا في البيت. بحيث يتم صنع دفتر شيكات وهمي مثلا للطفل، ودفتر حساب، وبطاقة بنك عائلية يصنعها الأبوان في المنزل. بحيث يتعلم الطفل التعامل مع هذه الأوراق والادخار لدى أبويه.

فما رأيك أن تشاركينا برأيك؟

اقرأي أيضا:
كيف تختارين حقيبة مدرسية تحمي ظهر الطفل
حصالة النقود أفضل منم يعلم طفلك قيمة المال
لعب الأطفال حول العالم

عاداتك المالية يتعلمها أطفالك..فكيف تجنبيهم أخطائك؟ أنا زهرة.

You are receiving this email because you subscribed to this feed at blogtrottr.com.

If you no longer wish to receive these emails, you can unsubscribe from this feed, or manage all your subscriptions

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق