الجمعة، 25 يوليو، 2014

أنا زهرة: معرض فوتوغرافي يوثق شقة “مدموزيل شانيل”

أنا زهرة
بوابة المرأة العربية 
Economist GMAT Tutor.

The results you want. The flexibility you need. Claim your 7-day free trial today.
From our sponsors
معرض فوتوغرافي يوثق شقة "مدموزيل شانيل"
Jul 25th 2014, 07:24, by أنا زهرة

عكف المصور الفوتوغرافي المحترف سام تايلور-جونسون على تصوير الطابق العلوي لشقة “مدموزيل شانيل” في باريس، تحضيراً لتقديم صورها في معرض فني يستضيفه جاليري ساتاشي في لندن في الثاني عشر من سبتمبر المقبل 2014، ويستمر حتى الثاني والعشرين منه.

المعرض يضم 45 صورة فوتوغرافية ألتقطت في الغرف الخاصة لمدموزيل شانيل، في الطابق الثاني من بيتها الواقع في 31 شارع كامبون في بباريس.

ولم تكن هذا التعاون الفني الأول بين المصور وعائلة شانيل، بل سبق وأن صور شقة كوكو شانيل، الذي يقول عن هذه التجربة: “كان تصوير شقة كوكو شانيل تجربة أخاذة بطريقة غير متوقعة.” ويضيف: “تكمن الجذور العريقة لشانيل في جميع ممتلكاتها، وأنا أؤمن بحق بأن روحها ما تزال تسكن ذلك الطابق الثاني.”

وأختار المصور المرشح لنيل جائزة ترنر، أن يبدأ بإلتقاط صوره بدءً من السلالم المُؤطرة بالمرايا، وصولاً إلى الطابق العلوي للشقة حيث وجد المصور عالمه الحميمي في الأشياء الفنية ذات القيمة الخالدة والأثاث الذي كان يمثل ثروة لمدموزيل شانيل.

وترسم الصور تفاصيل المكان من أرقام وزخارف وألوان، مع التركيز على طبعات الحيوانات المماثلة لمفردات مدموزيل شانيل الإبداعية.

وتنقل الصور تفاصيل كثيرة من ذلك المكان المميز الذي شهد تصوير شانيل من قبل هورست عام 1937، بما فيه من مرايا وجدران مٌكتسية بالجلد وأكوام من كتب أدباء مثل شكسبير وفالدير وبايرون وبرونتي، بالإضافة إلى الثريا الكريستالية المعلقة التي توحي بتفتح زهر الكاميليا، ولا نغفل الرقم 5، وزوج الحرفين CC، وكذلك أحرف G  دلالة على Gabrielle  و W الذي يمثل Westminster، وكل التفاصيل المعبرة عن ذلك العالم.

ولا يخفى أن مدموزيل شانيل قد أحاطت نفسها بالتحف النفسية، مثل الكرات الكريستالية، وأزواج من الحيوانات مثل الجمال الطينية والغزلان والخيول الخزفية، وبالطبع رمز الأسد المذهب الذي يمثل برجها الأسد. هذه التحف والتعويذات كانت تنساق في إطار خط تصاميمها وألوانها الحيادية التي تعتمد على الطبيعة.

وتعكس شقة مدموزيل الطابع الشخصي لها بطريقة غامضة وتبنيها للطراز الحديث، وبحسب قول المصور الفنان سام تيلور- جونسون: “إنها طراز الشقة جميل، ويبدو أنها أشتغلت على إختيار كل قطعة منها بعناية شديدة.”

ويرافق عرض المعرض إصدار كتاب “الطابق الثاني” Second Floor، والذي سيكون متاحاً للبيع في محلات Saatchi داخل جاليري Saatchi بلندن، وستكون هنالك 10 طبعات خاصة أختيرت من قبل الفنان.

 

المزيد:

زيارة لقصر فيرساتشي الذي قُتل فيه

زيارة لقصر المصمم العالمي فالنتينو في فرنسا

مصممة الأزياء جيل ستوارت تُثري بيتها بأعمال الفنانات المعاصرة

 

معرض فوتوغرافي يوثق شقة “مدموزيل شانيل” أنا زهرة.

You are receiving this email because you subscribed to this feed at blogtrottr.com.

If you no longer wish to receive these emails, you can unsubscribe from this feed, or manage all your subscriptions

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق