السبت، 9 أغسطس، 2014

أنا زهرة: للمتزوجات فقط: هل مسح عنق الرحم ضروري؟

أنا زهرة
بوابة المرأة العربية 
The Best Way to Manage your Money.

Start using Mint today to set a budget, track your goals and do more with your money.
From our sponsors
للمتزوجات فقط: هل مسح عنق الرحم ضروري؟
Aug 10th 2014, 06:05, by أنا زهرة

تعتقد كثيرات أن مسح الرحم هو إجراء تجريه المرأة في المجتمعات الغربية فقط لأن نمط حياتهن الخاصة مختلف.
وفي الحقيقة إن هذا الأمر غير دقيق البتة، إذ تشير إحصائيات منظمة الصحة العالمية إلى أنه و في العديد من الدول النامية يعتبر سرطان عنق الرحم هو السرطان الأكثر شيوعا وتسبباً بالوفاة لدى الإناث.

كما أن عوامل مثل زيادة الوزن والتدخين وطبيعة النظام الغذائي المعتمد على اللحوم كلها أمور تساهم في توفير أرض خصبة ينمو فيها السرطان ويعيش عليها.

ولنتحدث بوضوح أكثر، فإن هناك حالات في بلادنا تعيش فيها المرأة في زواج لا يكون فيه الطرف الآخر مخلصا جنسيا أو تمر العلاقة بحالة من عدم الوفاء وهذه مسالة قد تؤثر على صحة المرأة. ولكن مجتمعاتنا تميل للسكوت وتجاهل هذه الأمور لشدة حساسيتها. لذلك وتوفيرا لكثير من المتاعب يفيد مسح الرحم في تفادي تطور هذه الأمراض.

سنحاول في البداية شرح هذا الإجراء البسيط والغير مؤلم والذي يعرف باسم Pap smear أي مسح عنق الرحم.

ماهو اختبار مسح عنق الرحم؟
وهذا الاختبار يفيد في التأكد من صحة الرحم من الأمراض، خاصة سرطان الرحم. وهي يعتبر إجراء وقائي يمكن إجرائه كل عام مرة واحدة فقط، فهو يفيد في رصد أي تغيير في خلايا هذه المنطقة ويساهم في الدفاع عن صحتك الجنسية وعن صحة جهازك التناسلي.
وعنق الرحم هي المنطقة التي تصل المهبل بالرحم، وهذا الاختبار يفيد في منع تطور أي مرض كان، وكما قلنا لك على الأخص سرطان الرحم.

من هي المرأة التي تحتاج للاختبار؟

وتقول الدراسات الصحية أن على كل امرأة متزوجة بين 21 و 65 أن تجعل من مسح عنق الرحم جزءا من الروتين الصحي في حياتها. بل لا بد للمرأة المسنة أيضا أن تجريه تحسبا. أو حتى النساء اللواتي يعشن في مايسيمى بسن اليأس أي فترة انقطاع الطمث.
وهناك نساء يحتجن لإجراء هذا الاختبار أكثر من غيرهن، مثل أن يكون هناك حالات سرطان في تاريخ العائلة الصحي، أو المرأة صاحبة جهاز المناعة الضعيف، خاصة المصابة بالسكري. والنساء اللواتي أصبن بالثآليل المهبلية أو أي مرض في منطقة الجهاز التناسلي من قبل، وعلى وجوه الخصوص المرأة التي عانت من تجربة عدم الوفاء الزوجي، الأمر الذي قد يسبب لها بعض الأمراض الجنسية إن لم تأخذ الحيطة والحذر.
كيف يتم إجراء مسح الرحم؟
الاختبار بسيط جدا وغير مؤلم ويتم عبر مايسمى بالفحص الحوضي، من خلال إدخال منظار الرحم ثم باستخدام أداة معينة يؤخذ عينة من الخلايا. توضع هذه الخلايا على شريحة وترسل للاختبار.
اقرأي أيضا:

أسرار البنات: حكة في المناطق الحساسة

هل لديك صورة مثل هذه مع والدتك أو ابنتك؟

للمتزوجات فقط: هل مسح عنق الرحم ضروري؟ أنا زهرة.

You are receiving this email because you subscribed to this feed at blogtrottr.com.

If you no longer wish to receive these emails, you can unsubscribe from this feed, or manage all your subscriptions

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق