الاثنين، 4 أغسطس 2014

أنا زهرة: ما هي مؤشرات الإصابة بشلل العصب الوجهي؟

أنا زهرة
بوابة المرأة العربية 
Discover Business Apps

Top 25 most popular web-based apps for small business on the GetApp marketplace
From our sponsors
ما هي مؤشرات الإصابة بشلل العصب الوجهي؟
Aug 5th 2014, 06:01, by د ب أ

شدّد طبيب الأعصاب الألماني فرانك بيرغمان على ضرورة استشارة الطبيب فوراً عند ملاحظة تدلي زاوية الفم أو الانغلاق الجزئي للعين؛ لأنهما يندرجان ضمن المؤشرات الدالة على الإصابة بشلل العصب الوجهي. وأوضح بيرغمان أن هذا النوع من الشلل الذي يصيب نصف الوجه قد يرجع إلى الإصابة بعدوى فيروسية أو باكتيرية أو إلى التعرض المستمر لتيار هواء بارد، مشيراً إلى أنّ ارتفاع ضغط الدم والسكري والتوتر العصبي الشديد تعزّز من فرص الإصابة بشلل العصب الوجهي. وفي الكثير من الحالات، لا يتم التحقق من سبب واضح للإصابة به.

ومن المرجح أن هناك عوامل عدة تتضافر لتؤدي إلى التهاب مصحوب بتورمات تضغط بدورها على العصب الوجهي، ما يؤدي أحياناً إلى زيادة إفراز الدموع من العين وتغير في حاسة السمع في إحدى الأذنين وحدوث اضطراب في حاسة التذوق. وقد يستغرق الأمر بضع ساعات أو يومين، حتى يظهر شلل الوجه النصفي بشكل تام وواضح.

وطمأن طبيب الأعصاب الألماني بأن شلل العصب الوجهي لا يكون خطيراً في الغالب؛ فهو يزول من تلقاء نفسه في معظم الأحوال، مشدداً في الوقت ذاته على ضرورة استشارة الطبيب؛ إذ قد ترجع هذه الأعراض أيضاً إلى الإصابة بسكتة دماغية أو أحد الأورام.

وإذا تعذر على المريض غلق عينيه، فإنه يتعين عليه ترطيبهما بشكل منتظم، مع حمايتهما بواسطة نظارات. وإذا تم التحقق من أنّ الشلل يرجع إلى عدوى، فيمكن حينئذ علاجه بواسطة المضادات الحيوية أو مضادات الفيروسات. كما قد يتم اللجوء إلى الكورتيزون أو إلى المسكنات للتخفيف من المتاعب الناجمة عن اضطراب التعبيرات الوجهية.

للمزيد:
السكري يسرق نظرك ويُتلف أعصابك
الصداع مؤشر إلى أمراض العيون؟
من "أنا زهرة" طرق للحفاظ على صحة رئتيك

ما هي مؤشرات الإصابة بشلل العصب الوجهي؟ أنا زهرة.

You are receiving this email because you subscribed to this feed at blogtrottr.com.

If you no longer wish to receive these emails, you can unsubscribe from this feed, or manage all your subscriptions

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق